الأحد، 24 فبراير 2008

أسئله و أجوبه

جريدة الرياض : أ. د. جابر بن سالم القحطـاني

سائل يقول هل الخبيز هو الخطمي أم أنهما يختلفان؟
- الخبيز ليس الخطمي وكل واحد منهما له صفات مميزة عن الآخر فالخبيز نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 30سم وله أوراق شبه دائرية زاهية الخضرة وأزهار صغيرة بيضاء وثمار صغيرة مليئة بالمواد الهلامية هذا النوع يطبخ كخضار وهو من النباتات الشتوية. أما الخطمي فهو نبات له ساق منتصب ويصل ارتفاعه إلى حوالي متر يحمل أوراقاً يميل لونها إلى الرصاصي وأزهاره وردية كبيرة وتستخدم أزهار الخطمي وجذوره كعلاج. والخبيز والخطمي من فصيلة واحدة.
الدميسة
- سائل يقول هل الدميسة هي الشيبة أم لا؟
- الدميسة هي الشيبة والمعروفة باسم Absinthium وتسمى بالفرعونية القديمة "شنايت" وهي من الأعشاب المصرية القديمة والجزء المستخدم منها الأزهار والأوراق وهي تفيد في تقوية وتنشيط المعدة.
الجاجوب
- أم لبنى تقول هل الجاجوب هو الجاجوبا وإذا كانا مختلفين فما الفرق بينهما؟
- أم لبنى الجاجوب Jujube ليس الجاجوبا Jojoba فهما مختلفان تماماً ولا علاقة لأي منهما بالآخر فالجاجوب من فصيلة السدر وثماره تشبه إلى حد ما ثمار العبري ولكنها أكبر ويكون حجمها في حجم التمرة ولذا يسمونها بعض الناس بالتمر الأسود. وهو يؤكل ولذيذ وقد نجحت زراعته في السعودية. أما الجاجوبا فثماره أصغر من ثمار الجاجوب ولا تؤكل على الإطلاق ويستخرج منها زيت يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل كأحمر الشفايف والشامبوهات وكريمات الجلد وخلاف ذلك كما أن الثمار يمكن تحميصها ويعمل منها قهوة بديلة للقهوة العادية.

ليست هناك تعليقات: